الرئيسية / أخبار عالمية / تصريحات دبلوماسي سابق حروب مصر كلها كانت دفاعا عن قضايا عربية

تصريحات دبلوماسي سابق حروب مصر كلها كانت دفاعا عن قضايا عربية

صرح مساعد وزير الخارجية الأسبق والسفير الحالي سيد أبو زيد في تصريحات له متعلقة بإعلان دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الحالي أن القدس عاصمة إسرائيل، أن هناك أسبابا عديدة وراء إعلان دونالد ترامب بأن القدس عاصمة إسرائيل بالإضافة إلى نقل سفارة واشنطن لها، أهم هذه الأسباب الانقسام الداخلي الحاصل بين الفلسطينيين الذي استمر لأكثر من 11 عاما بين جبهتي فتح وحماس ثم تطرق بعد ذلك غلى دور مصر التاريخي وعدم تخليها عن القضية الفلسطينية وأن أكبر دليل على ذلك حرب 1948، وأضاف أن كل الحروب التي قامت بها مصر عبر التاريخ خاضتها لأجل مناصرة القضية الفلسطينية والقومية العربية.

وأضاف أبو زيد أن حرب 48 خاضتها مصر بغرض وقف هجمات الصهاينة على قطاع غزة، وفى عام 1955 عندما قامت إسرائيل بمهاجمة قطاع غزة، فإن مصر عام 1956 قامت بالدفاع عن القدس كما أنه ذكر أن مصر طلبت من الغرب آنذاك السلاح من الغرب لكن طلبها قوبل بالرفض بسبب دعم دول الغرب لإسرائيل.

وأضاف أيضا أنه برغم الظروف التي مرت بها مصر بعد ذلك إلا أنها لم تتخلى عن دعم البلاد العربية ووقفت جنبا إلى جنب مع الجزائر وفلسطين ولعل هذا كان سببا للعدوان الثلاثي على مصر ونكسة 67.

وكذلك بعد 67 لم تقبل مصر بهذا الوضع وأعدت العدة وقامت بحرب 73 الشهيرة بعد أن طالبت الدول العربية بالوقوف معا والإتحاد لمواجهة العدوان الصهيوني.

وأشار أبو زيد في نهاية حديثة إلى أن المنطقة العربية لم تشهد ضعفا ومهانة عبر تاريخها مثلما تشهد الآن بسبب الظروف الاقتصادية وعدم وجود جيوش عربية قوية باستثناء الجيش المصري وأضاف لن نقبل بالتفريط عن شبر من أرض مصر.

شاهد أيضاً

الفوائد الرهيبة لتناول الموز يومياً على الريق وخاصة للرجال

يعتبر الموز من ألذ الفواكه التي يقبل الكثير على تناولها سواء الكبار أو الأطفال و يسهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.